قبسات عرفانية

←|| اختلاف الرأي ||

بعضهم ينقل قطعة من بيت شعر تقـــول : اختلاف الراي لا يفسد في الحب قضيــــة.
مع ان هذا ليس بصحيح، لان المراد مــــن اختلاف الراي هو اختلاف الهدف، واذا كــان هدفه غير هدفي، كيف احبــــه ؟ واذا كان هدفه غير هدفك فكيف تحبه؟ وانا اعلم ان هدفي حق وهدفه باطل، هدفـــي اخروي وهدفه دنيوي، هدفي رفيع وهدفـه وضيع باذن الله وبتوفيق الله، فكيف احبـــه ؟

📚 قبسات/ السيـــد الشهيــــد الصـــدر ( قدس ) /الجمعة العشرون 4 جمادي الاولى 1419

————————————————————————————————

←|| العدل ||

المفروض في الفرد المؤمن انـــ يكون عادلا في علاقاته مع اي شخص ويطبق رضــا الله سبحانه وتعالى وتـعاليم شريـعته في كل مـجتمع الا اننا يـنبغي انـــ نلتفت الى انـــ العدل غير خاص هــذا المورد بل له موارد اخــرى بل لعلها هي الموارد الاهـم والاعظم وهي الـعدل في علاقـتك بـنفسك والعدل في علاقـتك بربك والعدل في علاقتك باوليائك عليهم افضل الصلاة والسلام.

📚 قبسات/ السيـــد الشهيــــد الصـــدر ( قدس ) /(الخطبة الثانية)الجمعة السابعة والثلاثون ــ 6 رمضان ــ 1419

————————————————————————————————

←|| العقل البشري||

إن العقل البشري في طور تكامله يصل لا محالة الى درجة من التجرد الروحي , بحيث يكون مناسباً مع الاتصال بالنفوس الملكوتية , ويكون من نتائج هذا الاتصال , معرفة ما تحتوي عليه من الحقائق والاوامر ..

📚 قبسات/ السيـــد الشهيــــد الصـــدر ( قدس ) 

————————————————————————————————

←|| الفلسفة و العرفان ||
قد سبق إن كررت هذا المعنى في عدد من أيام عمري: إن الفلسفة بلا عرفان قشر بلا لب ، والعرفان بلا فلسفة لب بلا قشر.
وهذا معناه إن الفاكهة المفضلة ، كما خلقها ألله سبحانه هي لب وقشر معاً ولا يصح أحدهما من دون الآخر.
وإما استفادة الفلسفة من العرفان، فإنه يفتح لها حسن الاستدلال وحسن النتائج معاً . ولا يكون سير الفيلسوف سيراً في ظلام ، بل تكاملاً في نور. ولا يحس بذالك إلا من جرّبه .
ولهذا خرج عدد من الفلاسفة فلسفتهم بالعرفان ، فأصبحت من هذه الناحية من أفضل الفلسفات وأجل المؤلفات . منهم: صدر المتألهين الشيرازي صاحب كتاب الأسفار الأربعة. والشيخ ملا هادي السبزواري صاحب المنظومة في الفلسفة وله حاشية جليلة على الأسفار الأربعة نحى فيها المنحى المشار إليه. وهما معاً موفقان في هذا الصدد.
وإما استفادة العرفان من الفلسفة فمن جهات اهمها:
اولاً : إنها تصلح أن تكون تعقلاً وترتيباً برهانياً للفهم العرفاني الوجداني الساذج .
ثانياً: إنها تصلح أن تكون حجاباً وستراً للأسرار الإلهية العرفانية ، فإنها عندئذٍ يمكن التعرف بها بالثوب الفلسفي المناسب .
وعلى أي حال فالفلسفة إنما تنفع العرفان من زاوية إثباتية يعني لتعريف الآخرين أو قل : بعض الآخرين بعض صيغ الحقيقة المجردة . وإلا فإن كان الفرد موفقاً لكي يكون بعيداً عن الآخرين ولا يشعر بتكليفه الشرعي أو الإنساني لتعليمهم أو هدايتهم ، فلا حاجة إلى الفلسفة عنده . بل يكون اطلاعه العرفاني أوسع وأعلى وأصغر لا محالة.
ومن هنا قد نجد أناساً لا اخلاق لهم في الظاهر ، ممن لا يعرف القراءة والكتابة ولايفهم الآخرون عنه كلاماً ولا يحترمون له مقاماً . نجده ألطف العارفين وأعلى الأولياء والمتقين . ولا ضرورة لأمثال هولاء إلى أي سطر من الفلسفة.
وإذا رجعنا إلى الكلمة التي قلناها من : أن العرفان بلا فلسفة لب بلا قشر نجد إن أكل اللب وحده هو الألذ ، بل لا بد منه لأكل كل الفاكهة. وأكل الفاكهة بقشرها غير مستساغ . وإنما الفلسفة إذا أرادت لنفسها النتيجة الصالحة_ لو صح التعبير_ فإنما يجب أن توصل إلى العرفان . وأما بدون ذلك فهي الضلال البعيد. وقديماً قالوا: من تمنطق تزندق ، اي بدون الاعتماد على علوم أهل البيت عليهم السلام ومعارفهم الحقيقة.
📚ومضات عرفانية عن العارف الكامل آية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سرة) //ص ٣٣

———————————————————————————————————–

←|| الميعاد ||

الميعاد ميعادان : عالي وداني . فالعالي هو الرجوع إلى الله في عالم المعنى والروح . وقال تعالى :(إنَّ إلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى) و (وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى) و (وَإِلَيْهِ تُرْجَعْونَ) و (وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّه).
وأكد جل جلاله على لقائه وذم المكذبين لذلك قال جل وعلا : ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بلِقَاءِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) سورة يونس :٤٥، وقال :(وَإنَّ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ بلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ) سورة الروم:٨ ، وقال :(يُفَصِّل الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ) سورة الرعد :٢. فالمطلوب هو وجود اليقين بلقائه جل جلاله .
والميعاد الداني : يعني باعتبار طروءَه على جانب الجسد فهو يوم القيامة . وعليه عدد من الآيات لا يكاد يحصى ويعتبر تكذيبه تكذيباً للدين والقرآن الكريم .
📚ومضات عرفانية عن العارف الكامل آية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس سره)//ص ٣١
———————————————————————————————————–

←|| المؤمن العالي الدرجه ||

أن المشهور بين العرفاء ان المؤمن العالي الدرجة عند ألله عزوجل، لايمر بالموت الطبيعي، وان توهم اهله وأصدقاؤه و الآخرون ذلك.

وانما يكون له ذلك من بعض درجات التكامل لا أكثر . ومعه فالموت الذي سبق مروره به .

هو موت اسبق ومن ذلك وهو اما اشارة الى العدم السابق على الحياة، لو قلنا به ، اما اشارة الى عصر الغفلة والتلهي بالدينار ، قبل الوصول الى الدرجة الرفيعة من الإيمان

📚 ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره)// ص ٣٠

———————————————————————————————————–

←|| السير ||

السير المعنوي الراجح هو السير نحو الأهداف المعنوية الحقة، والتي يعبر عنها معنوياً بالسير إلى الله سبحانه وتعالى، كما قال الله في كتابه الكريم: ( فَفِروُّت إِلَى اللهِ) و ( وَقَال إِنَّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبَّي سَيَهْدِينِي).
فالنية هي سير معنوي ، بل قد يكون هذا السير طويلاً وعميقاً إذا كانت النية خالصة ومخلصة ولم يكن العبد ممن تأخذه في الله لومة لائم ، مهما كان زمان النية أو مكانها قليلاً . فأن الله سبحانه وتعالى غني عن المكان والزمان . وإنما يكون القصد إليه بالقلوب والعقول . وفي الحديث القدسي: ،(لايسعني أرضي وسمائي ، ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن).
📚 ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره)// ص ٣٠
———————————————————————————————————–
←|| العرفان ||
العرفان من المعرفة ويقصد به معرفة الله سبحانه وتعالى، وقد ورد عن أصحاب الإمام المنتظر (عج) أنهم رجال عرفوا الله حق معرفته ، وفي نهج البلاغة في جواب هل رأيت ربك؟ فقال (عليه السلام ) :(أفاعبد مالا أرى؟ ولكن لاتراه العيون بمشاهدة العيان ، ولكن تدركه القلوب بحقائق الايمان) وليس هذا وقت التوسع في ذلك …. عند الصوفية أنفسهم : أن التصوف هو السلوك الى المعرفة، وأما اذا حصلت فهو عارف وصفته العرفان، ويجمع على عارفين وعرفاء ، وأمير المؤمنين (عليه السلام ) هو سيد العارفين ولكن المتصوفة يعتقدون أن السلوك لا يكون إلا بطريقة ويقصد بها الانتساب الى (الشيخ) معين يربيه أولا . ثم يشهد على وصوله ثانياً. ثم يسلم إليه (الخرقة) ثالثاً .
وقد قرأت عن بعضهم أنه تسلم (الخرقة) من الخضر (عليه السلام) أربع مرات يعني الخرقة تتكون من الصوف ومن هنا جاءت التسمية ، وأما أنا فلا أعتقد أن كل هذه التفاصيل ضرورية ، فأن الله سبحانه قد يحبو الفرد بما يجب من الصفات الحميدة والمقامات المجيدة من دون طريقة ولا اجازة ولاخرقة، ومن هذا أو نحوه كان بعض علماء الظاهر يعتبرونهم منحرفين، لأن هذه التفاصيل التي عندهم ليس عليها قي ظاهر الشريعة دليل، وغير أن بعضهم لهم درجة من الأهمية والمقام بحيث يصعب الطعن فيهم وهم أعلم بما يعتقدونه.
📚 ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصد(قدس سره)//ص ٢٩
———————————————————————————————————–
←|| الذكر ||
الذكر نوعٌ من الاتصال ، والله تعالى يتعذر اتصالنا به بالمباشرة ، فيكون ذكرنا له نوعاً من الاتصال به، والذكر قد يكون من الواجبات ، وقد يكون من المستحبات ،كما قد يكون قليلاً مقتصراً على الصلاة فقط، وقد يكون كثيراً كما قال الله تعالى :((اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبّحوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً)) اي صباحاً ومساءً .
كما إن الذكر ينبغي أن يكون مع الإخلاص والحب ، ومعه يكون طريقا ً واضحاً وضروياً لزوال المستويات المتدنية لدى الإنسان كالمحرمات، وإلاسفاف، والتسامح في الدين ، وترك الورع ، ونحو ذلك، بل يكون الذاكر لله سبحانه ملاحظاً لنفسه ، معتنياً بأقواله وأفعاله ، فإن صدرت منه طاعه حمد الله عليها ، وإن صدرت منه سيئة بادر إلى الاستغفار عنها، وكان السيد الشهيد الصدر (قدس سره) يكثر من عبارة “”يا حنان يا منان””
📚ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره)// ص ٢٥
———————————————————————————————————–
←|| النية في الأعمال ||
العبادة الشخصية وهذا موجود طبعاً لكل واحد منّا على مستوى الوجبات وعلى مستوى المستحبات وعلى مستوى المكروهات، سنقول إن المحرمات كلها توصله على العين والرأس ولكنها مع ذلك أن تركت قربة إلى الله أيضا عبادة
وإذا كانت المسألة أكثر طبعاً القدم الأخر إننا نجعل أعمالنا بنية، كما في الرواية ، الرسول يقول لأبي ذر :(( اجعل كل عملك بنية)) أي قربة إلى الله سبحانه وتعالى حتى الأكل وشرب الماء مثلاً زيارة صديق إذا كان ليس بنية-قف- لا حاجة إلى العمل الذي ليس بنية، لأنه فيه طلب الدنيا ، كلمة بنية وإلا فلا، وأنه من قبيل الدقة الأخرى إنه(( إذ كنت لا ترى الله فهو يراك)) فأنت دائماً باستمرار اذكر الله بهذا المعنى:((فإن لم تكن تراه فهو يراك)) وهو فوقك ومسيطر عليك ومدبر لأمرك…..الخ.
انظر هل يجوز أن تتنفس هذا النفس أم لا؟هل يجوز لك ان تأكل هذه اللقمة أم لا؟هل يجوز لك ان تسير هذه القدم أم لا؟ وهكذا.
فإذا كان الإنسان على هذا المستوى فاكرم به وانعم….
📚ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره)//ص٢٥
———————————————————————————————————–
←|| اتقوا الله سبحانه ||
قال تعالى :(واتقوا الله إنْ كنُتُمْ مُؤْمِنِينَ) طبعاً لا ينال التقوى الا المؤمن، لأن هذه الدرجات لابد من السير فيها، الإسلام ثم الإيمان ثم الورع ثم التقوى، ولكل منها عشر درجات لا حاجه له الآن للدخول فيه، فالمهم أنه لا يصل الفرد إلى اي درجه إلا بعد أن يكون قد وصل إلى ماقبلها- القفزة مستحيلة- أو على الأقل خارجة عن النظام الإلهي الاعتيادي ، فإن كنتم مؤمنين فاتقوا الله اولاً درجة الإيمان ثم درجة التقوى ثم الحصول على المائدة وليست المسأله- بالجملة أو مجانية أو بدون قيد أو مفتوحاً حبلها- ليس بصحيح وإنما امشوا على النظام لكي تحصلو على النتائج ، وإذا مشينا في هذا الممشى نعرف إن الجواب ليس خاصاً بالحواريين ، وإنما عام لكل الناس لكل الخلق بمعنى من المعاني أو كل البشر أو لكل الأجيال على الأقل ، أنه لاتحصلون على الموائد الخاصة إلا بالتقوى، ولن تحصلوا على التقوى إلا بالإيمان ، وهذا ينبغي ان يكون صحيحاً، ولن تحصلوا على الإيمان إلا بالإسلام ، وهذا أيضاً ينبغي أن يكون صحيحاً وليس أكثر من ذلك.
📚 ومضات عرفانية عن العارف الكامل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصد(قدس سره) /ص ٢٤
———————————————————————————————————–
←|| حقيقة النفس والحكمة من وجودها ||
( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ۝ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ۝ قَدْ أَفْلَحَ مَن زكَّاهَا ۝ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا )
قبل ان نشرع في منهج مخالفة النفس ومجاهدتها علينا اولا ان نعرف ماهي النفس معرفة اوليه بسيطه، ولماذا خلقها الله بهذه الصورة المخيفه كما يصفها سماحة المولى المقدس في كتابه فقه الاخلاق ج٢ باب الجهاد بانها كالكائن الخرافي ( التنين ) الذي له سبع رؤوس كلما قطعت منه راس نبت محله سبعة رؤوس ويتدارك بسؤال مهم وخطير فيقول:
إن الله ارحم الراحمين فلماذا يخلق لنا وبداخلنا هذا المخلوق الذي يصدنا عن عبادته والوصول اليه ؟
اذن علينا معرفة النفس معرفة اوليه بسيطه والحكمة من وجودها وبعدها نبدأ بمخالفتها ومجاهدتها
السؤال هو كما قدمنا ماهي النفس ولماذا اصبحت هكذا ؟
فعلى كل طالب ومريد يريد ان يبدأ ويشرع بطريق جهاد النفس ومعرفة الله ان يعرف ماهي النفس والحكمة من وجودها اولا ؟
فسبحان من خلق النفس موصلة له وحاجبة عنه فتفكر يرحمك الله
———————————————————————————————————–
←|| عالم الغيب والشهادة ||
عالم الغيب والشهادة عالم الحضور فلا وجود ولا حقيقة الا به فانت منذ ولدت تعتبر غيبا والى الان تبحث بهذا الغيب عن غيب اعمق اي غيب يبحث عن اصله في عالم الحضور والشهادة حياتك شعورك موتك جنتك نارك ال البيت الدنيا والاخرة ذاتك قلبك عقلك روحك تستخدم هذا الكيان ولا تعرف عنه شيئا فانت مغيب فيه وغير حاضر
العمق المعرفي والحضور القلبي هو طريقك لهذا الغيب ، الله جل جلاله من شدة ظهوره غاب ومن شدة غيابه ظهر فالغيب غاية الشهود والحضور لذلك غائبنا ليس بغائب وميتنا ليس بميت عندها تعرف الغائب المنتظر ليتجلى فيك شهودا حيث وصل الى قمة الحضور فصار غيبا في غيب فحجب عنا بل نحن المحجوبين عنه فهو ظاهر وهنا تتجلى عظمة الحاضر وقائميته على كل العوالم وولايته على كل شئ متى تستيقظ في حضورك من غيبك فيتجلى لك نور العظمة بعد فناء النفس والذات الدانيه متى تستبطن حتى تولد من جديد ولادة لا موت فيها ولادة روحيه حضوريه فيصبح الغيب عندك حضور فتصل الى متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك عندما يتجلى لك في كل شئ فتراه ظاهرا في كل شئ فتتفجر فيك اثنتا عشر عينا فيعلم كل اناسٍ مشربهم منك فتفيض شهودا وحضورا من عالم الغيوب والشهادة لاحظ غيوب وليس غيبا واحد بطن في بطن حتى الى مالانهايه ليتجلى الظهور حيث علمني رسول الله الف باب من العلم ينفتح لي من كل باب الف باب وهكذا كل باب منه الف باب
ليس هناك في عالم الحضور من غيب او غياب فانظر الى حالي وحالك مسجلين غائبين دائما حتى سوف يصدر امر الفصل فينا او ربما لدينا انذار اخير وبعدها الفصل النهائي والا ماذا تفسر كنتم على شفى حفرة من النار فانقذكم منها هنا تتجلى شفاعة صاحب الحضور الاعظم محمد الذي جدد لنا البيعه وعول علينا عند صاحب العظمة الحق المطلق فقال له انهم قومي لا يعلمون فاذا لم نقم معه في حضوره وقائميته اختيارا واحرارا فسوف تقوم علينا قيامته فهو اهل لها وهو الذي سواها فلا يخاف عقباها
———————————————————————————————————–

←|| مسير أم مخير ||

طبعا سوف تقول بالإرادة الحره والامر بين الأمرين

ولكن واقعا جعلوك مسير من حيث تشعر او لا تشعر لانك داخل المصفوفة

او انت الذي اخترت ان تكون كذلك ففضلت التسيير على التخيير لان الأمانة ثقيله

ظاهرا انت تعمل بينهما ولكنك عندما تتعمق باطنا سوف تجد العكس

بمجرد أن تحاول ان تخرج سوف تتأكد من هذا الامر

اين مساحة تخييرك في خارطة التسيير والحتميه الكليه ؟

السؤال الاهم هو ؟
لماذا يذنب الانسان هل هو مجبول على الذنب ؟
مخير !
مسير !
هل الذنب أمر ليس من اصل الخلقة الشريفه للإنسان التي باشرها الله ؟

في كلام لمولانا المقدس الشهيد الصدر الثاني في احدى خطبه يصف باللهجه العامية حوار الملاكئة القائمين على النار مع المذنبين
( ايكول الناس من يريدون يدخلون النار يسؤلهم خزنتها ايكلولهم عجيب انتو مكانكم مو هنا شجابكم هنا سبحان الله )
لاحظ سؤال الخزنة فيه سر وكأنهم يريد يكولولن ويعاتبونهم مو انتو الي سجدنالكم طاعة وتقديسا!!!
وكأنه سلام الله عليه يريد ان يخبرنا سر خطير عن الذنوب ماهو يا ترى ؟

( كلما القي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلا قد جاءنا تذير )
سبحان الله كلام السيد الشهيد مصداق لهذه الاية الكرينة

———————————————————————————————————–

←|| تفكر ساعة ||

خير من عبادة سبعين سنه
سألني من باب التحدي واحراجي قائلا :
انا رجل علم كيف تثبت لي ان هذا الكون الشاسع ما خلق الا لأجل الخمسة اصحاب الكساء ؟
فقلت له : هل تعرف العالم / ديفيد بوم من مكتشفي نظرية الكم
يقول ان :
((ان واحد سنتمتر من المادة فيه طاقة بامكانها افناء كل او جزء عظيم من الكون لو عرضناها لسرعة الضوء))

قال وهو متعجبا صحيح!!!
فقلت : فتفكر ياحبيبي وحاول تربط ١سم جعل الله فيه هذا السر فما بالك بالإنسان وليس كل إنسان انما هم محمد وال محمد صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

بعدها بايام اتاني قائلا كيف تعلمتم هذا الربط بين الدين والعلم اني اعرف ان الشيوخ ورجال الدين يعرفون فقط بظاهر الدين واحكامه؟؟!!!

عندها حمدت الله على نعمه ووجود محمد صادق الصدر
سلام عليك يا محمد الصدر ايها الملهم..والمعلم

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

———————————————————————————————————–

←|| دعوه للتوبه ||
قدم بس ذنوبك

في زمن الفتن هذا والغربله مستمرة علينا معرفة الاخ قبل العدو والعمل بدل التنظير الفارغ ،والا لن تنفعنا اي شفاعة الشافعين

الكل مسؤول فلا يقول احدا انا أديت الذي علي وانا لست مسؤولا عما يحدث …الكل مسؤول

قدم فقط ذنوبك كما علمنا المولى المقدس

وها انا اقر بذنوبي وتقصيري أمامك يا إلهي
وامامكم يا محمد وال محمد صلوات الله عليكم

فهل انت مستعد لتقديم بس ذنوبك
وطلب التوبة والغفران ؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| النفس والذات ||

ماهو الفرق بين النفس والذات هل انت نفس محضه ام ذات؟

 لماذا في الخطاب القرآني لم ترد الا كلمة نفس بينما اهل المعرفه والحكمه يقولون ان الانسان عباره عن ذات اشتقت من الذات الالهيه ولكنها نتيجة الانغماس في احضان النفس حجبت الذات بمراتبها الثلاث( العقل القلب النفس ) وبالتالي حجبت الروح ام ان مراتب الذات يجب ان تتفعل كلها وتؤتي اكلها لكي تسمو تدريجيا  للروح وللنفخة  الالهيه

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| حيرة وتساؤلات ||

ذكر احد المريدين فقال :

( ما اجتمع رجل وامراءة الا وكان ثالثهما الشيطان )

فقلت لطفا : 

إذن الله اين مكانه هنا  اليس هو القائل ( وهو معكم اينما كنتم ) وكذلك قال عز من قائل :

 ( مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَىٰ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا )

فلماذا لا نترفع ونسموا عن هذا المستوى فيصبح ما اجتمع رجل وامراءة الا وكان ثالثهما الله  

هل الحديث يطابق القرأن ام لا ؟

 ام ان هناك فلسفة عميقة حول تلبس الشيطان وتقمص دور الله عند تسويله للنفس فلا يبقى شئ لله بينهما الا شاط يشيط فيصبح  شيطانا ؟

 ومع ذلك أصر على سؤالي حتى لو كان ثالثهما الشيطان لابد من وجود الله !!!!!

وانت ماذا تقول هل ثالثهما الشيطان ام الله  ام ماذا ؟

 فاذا كانت النيه والقصد  لله من باب اجعل قلبك لله واحمل الرحمه للكل هل سوف تجد العصمه لديك ؟ والترفع عن هذا المستوى البهيمي !!!

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| شفرة معرفية ||

الأنا

ما هي الأنا؟

يقول الاستاذ ندرة اليازجي في كتابه المبدأالكلي عن الانا فيجمع في تعريفه لها بين الحكمة والفيزياء فيخرج لنا بهذا التعريف :

 ( الأنا هي طاقة الكون كله ضُغِطتْ وتركزت في داخلك )

فانظر اي قوة مهولة في داخلك واحذر لكي لاتدمر الكون بها

اتحسب انك جرم صغير

 وفيك انطوى العالم الاكبر

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| شفرة قرأنية معرفية||

( كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ )

كل الذي حولك قد علم صلاته وتسبيحه اي تكليفه كما نعبر عادة الا البشر للان لم يدركوا صلاتهم وتسبيحهم المطلوب منهم

فهل أدركت وعلمت انت ما هي صلاتك وتسبيحك اي تكليفك من قبل الله؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| مشكلة الأمس واليوم وغدا ||

 الصلاة المرقعه والدين المرقع

اكيد انت تعرف هذا المصطلح الفقهي وانك اذا اتقنت احكام السهو والنسيان في الصلاة فعليك  بها

 فاوهموك ان فيها اجر كونك فاهما لهذه الأحكام وقالوا لك الصلاة  المرقعه اثوب  وان أجرها افضل من الصلاة التامه ذات الحظور القلبي

 لكي يرقعوا ويفصلوا على راحتهم ويعطوك ويدوخوك بتفاصيل احكام  السهو والنسيان الفقهية لدرجة أن واحد منهم قال درست الحيض حتى كدت احيض .

 بدل ان يعلموك كيفية حضور القلب في الصلاة وانك في كل لحظه في صلاة دائمه مع الله

 الا ان فاقد  الشي لا يعطيه..

ذلك لان دينهم مرقع  فروعا واصولا وان صلاتهم عباره عن حضور دنيوي مليئ بحب الدنيا من الاموال والشهوات وليس لديهم حظور قلبي ولا ذرة اخلاص لله

فايهما تفضل الصلاة المرقعه فيكون دينك مرقع ؟

ام الصلاة التامه وحظور القلب وانك في كل لحظه في صلاة دائمه مع الله ؟ 

تعال معي الى حيث حظور الله في  قلبك دائما وانك في كل لحظه في صلاة دائمه ودع الساكتين  يرقعون عوراتهم

تعال الى حيث الكمال…  فالنستمع له…. بلسان الناطق بالحق…. الصدر المتصدر 

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| نوافذ بيتي ||

فالافتح نوافذ بيتي لكي تهب عليها رياح جميع الثقافات بشرط الا تقتلعني من جذوري

                               غاندي

لذلك قال :

تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوما وانتصر

ركز بشرط الا تقتلعني من جذوري

فهلا تعلمنا من غاندي كيف نأخذ الحكمه من كل الثقافات بدون ان نقتلع من جذورنا ام اننا ضيعناها فلم يبقى جذر ولا شجره بالاصل؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| حيره عجيبه ||

سبحان الله

لماذا عندما نتكلم وننشر عن الاخلاق يكون التفاعل ليس بالقدر المطلوب وعندما نتكلم عن المعرفه ومستوياتها العليا يكون التفاعل قوي وفعال ؟
هل هذا معناه اننا تجاوزنا واكملنا مرحلة الاخلاق ام هو الترفع والكِبر وكأن لسان حال البعض يقول باننا تجاوزنا هذه المرحلة فلا تكلمنا عن الاخلاق او عبادة نحن في مراحل عليا كلمنا على قدر هذه المراحل وقد غاب عنهم ان الاساس والواجهه هي الاخلاق اذا لم يكن عندك اخلاق ومطبقها عمليا فلا تتكلم معي عن مستويات المعرفه
هل من حد يستطيع ان يفسرلي كلام المعصوم:
( نحن اهل البيت ظاهرنا الاخلاق وباطننا المعرفة )
فعلا حيره ماذا تفعل بالمعارف والاسرار ومستوى الانسانيه متوازن مع الاخلاق فاذا لم تكمل مرحلة الاخلاق فلا انسانيه ولا معرفة ولا تكامل لديك
تمعن بكلام المولى المقدس لا تكامل ولا قرب الهي الا بالانسانيه وطريق وباب الانسانيه هي الاخلاق

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| الأخلاق أولا وأخرا ||

الاخلاق باب وطريق الانسانيه فتحسس مستوى الانسانيه لديك بمستوى اخلاقك حيث التناسب طردي لا يقبل نقاش .هل تحسست نسب الانسانيه لديك ولدى الناس من خلال احتكاك بهم؟ لقد بدأت تضمحل شيئا فشيئا لأنها تعتمد على مستوى الاخلاق فاذا الاخلاق ذهبت او نقصت نقص وذهب مستوى الانسانيه
تحسس وقيم مستوى انسانيتك
بمدى ما تتمتع به فعليا من اخلاق الله التي ترجمها لنا محمد وال محمد الطاهرين
تخلقوا باخلاق الله يرحمكم الله

ماهي تجربتكم مع الاخلاق ومستوى الانسانيه كيف برأيكم المحافظه على التوازن في مثل هكذا ظرف ؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||الحكمة والمعرفة||

( قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ )

لو خيروك بين معرفة كل شئ
او الحكمه ماذا تختار ولماذا ؟

ورد عن مولانا الصادق عليه السلام انه قال :

( العامل على غير بصيره كالسائر على غير الطريق لا تزيده سرعة السير الا بعدا )

ويمكن اعتباره جواب للسؤال …
اذا خيروك بين بين معرفة كل شئ وبين الحكمه فماذا تختار ؟

فانا اجد عين الحكمه والمعرفة قد تجلت في هذا القول المبارك لمولانا الصادق عليه السلام

فاذا عملتم به جمعتم بين المعرفة والحكمه فعليكم بهذا القانون لانه العاصم والحاكم للسائرين في طريق المعرفه

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||انت بوصلة العالم ||

كل ما يحدث فيه ينعكس فيك
الكثير من  الاخوه والاخوات من خلال مراسلتنا  يشعرون بالضيق وعدم الارتياح 
ماهو برأيكم السبب ؟

هل هو ضغط المعيشه !

ام تبدل الفصول !

ام ضعف الايمان واليقين بالله !!!

ام ما يحدث حاليا في المنطقه !!

فينعكس علينا سلبا وايجابا

ام ان هذا الشعور لدى الاغلبيه بفعل فاعل !!!!!

وفوق كل ذلك هو الرب وارادته !!!!!!

ماهو المطلوب منا في هكذا ظرف وشده كيف نتعامل معه ؟

انت شئت ام ابيت تؤثر وتتأثر
ماهو تكليفك الديني والإنساني الفردي والمجتمعي في هكذا ظرف كيف تحمي وتحصن داخلك من كل ما يحصل حولك ؟
بالمناسبة انه سر خطير لو عرفنا كيف نتعامل مع البوصله العالميه التي في داخلنا

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| التوحيد والسعي إلى اليقين ||

هل التوحيد والسعي لليقين به من خلال جهاد النفس ومعرفة حقيقتها المرتبطه بحقيقة الرب واجب على كل إنسان ام انه مستحب ؟

ايهما تفضل صلاة واجبه بتوحيد ساذج ام صلاة دائمه مع توحيد مستمر ومتواصل ؟

اقصد بالواجب يعني واجب وجوب عيني لا جدال ولا نقاش فيه وتاركه آثم وخارج من ذمة الله

والسؤال الاهم
هل اذا ثبتت وجوبيته نقلا وعقلا سوف تعمل بما اوجبه الله عليك ام تبقى تماطل ؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| لاسمُ والرسمُ||

خلال إحدى الدروس الخاصة مع احد الطلبة وكنت منهمكا ومتفاعل في توضيح بعض المطالب المعرفية بادرني بسؤال مفاجئ
من هو شيخ علي وماهي حقيقته ؟
حقيقة حرت لاني لم اجدني ولم أجد أحدا بهذا الاسم بماذا اعرف عني…. يالله لم اجدني او أجد شخص اسمه شيخ علي او علي والى الان ابحث عنه ولم أجده
اذن من هذا الذي يتكلم اذا لم اكن انا فمن هو ؟ فسلامٌ على شيخ علي حيث امسى لا اسمٌ ولا رسمٌ 

وانت هل لا زالت انت ام انمحى الاسم وبقي الرسم ؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| كل حفي على ربه لافي ||

( كتب المنشور باللغة الشعبية لخصوصيته)

في كل لقاء خاص مع السيد الشهيد الصدر الثاني كنا نطلب نصيحه منه تفيدنا في طريقنا نحو الله
ذات مرة سألته وكالعادة النصيحة
فقال حبيبي ارجع الى امثال أهلنا الشعبية والتي جاءت من الفطرة السليمة لهم فسوف تجد فيها الخير الوفير . فعندما رجعت الى أهلي وكان لدي معضلة معرفيه مكلفني السيد بحلها ومحتار بها فطلعت الى الحديقة لكي افكر واتامل اكثر وكان الجو باردا فوجدت والدتي تخبز بالتنور الغازي وكانت حافية فقلت لها ليش حافيه يمه بارده عليج وانتي عندج روماتزم فردت علي وكالت
( كل حافي على ربه لافي )
عندها التفت الى مسألتي المحيرة فوجدت الجواب والحل في المثل الذي قالته والدتي
( كل حافي على ربه لافي )
اما كيف وجدت الحل وماهو الربط فقصته تطول
ومن ذلك الحين وجدت ان في امثال اهلنا الاوليه الفطريه الكثير من المعرفه والاسرار المقربه لله لو تعمقنا بها وفهمناها جيدا
وها هو السيد الشهيد الصدر الثاني يفتح لنا بابا جديدا للمعرفه لم نكن ملتفتين اليه
فهل وجدتم في امثال اهلنا هذا الباب
مثلا تفكروا في هذا المثل
( نارك ولا جنة هلي )
كيف يمكن ان نستفاد منه في القرب الى الله
فكما ورد عن الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم
( لا تحقرنً من المعروف شيئا )
وتذكروا
( كل حافي على ربه لافي )

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||ملك الحياه ||

هل لاحظتم وتفكرتم انه لا يوجد ملك للحياة اي لإحياء الإنسان فإذا كان هناك ملك موكل بالموت كما هو وارد في القرآن وفي الاثر ويسمى ملك الموت عزرائيل عليه السلام ولكل امر لو دققتم ونظام له ملك موكل به الا الحياة .
السؤال هو.. اذا كان هناك ملك موكل بالموت اليس من المنطقي ان يكون مقابله ملك موكل بالحياة ؟
فما اسمه مثلا إن وجد حياتئيل

ام الامر اعمق من ذلك؟

دقق ولا تستعجل فالغاية والفائدة ليست بالاجابة فقط

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| حديث اليوم وكل يوم ||

عن مولانا علي عليه السلام قال:

( عرفت الله بفسخ العزائم ونقض الهمم )

هل جربت هذا الطريق من المعرفة انه طريق جدا رائع لمعرفة الله ومعرفة خبايا القضاء والقدر
واسرار النفس وما تخفيه من الباطن العميق ، حيث المرتبة الاولى من جنة الله وهي جنة الافعال او التوحيد الافعالي
انه جي بي اس الهي

عندما تدرك حقيقة عجزك امام الله تجد قوته اللامتناهية فيك فتصل الى عمق التسليم الحقيقي الاول الذي سبب هبوط المنزله فترتقي به فيكون سمعك الذي تسمع به ويدك التي تبطش بها وعينك التي ترى بها وقدمك التي تمشي بها تكون الارادة الكليه متجلية فيك فتصل الى كن فيكون باذنه تعالى
فتدرك حينها ان حتى كن فيكون عكس الغاية المطلوبه فتتركها
عرفت الله بفسخ العزائم ونقض الهم

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| ومضة معرفيه ||

لماذا كلما عرفنا جهلنا اكثر

وكاننا رجعنا إلى البدايه

ما هذا الظمأ اللامتناهي يا إلهي

متى نرتوي من عذب مائك

سبحانك سبحانك ما أعظم شأنك

( لَمْ تَجْعَلْ لِلْخَلْقِ طَرِيقاً إلى مَعْرِفَتِكَ إلاَّ بِالْعَجْزِ عَنْ مَعْرِفَتِكَ )

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| شفرة معرفية عالية التردد ||

( من عرف نفسه عرف ربه )
مقطعين فيهما كل الحقيقه مقطعين اختصرا كل دائرة الوجود الاولية فهو يريدك ان تعرفه من اجل معرفتك لنفسك …حقيقيتك الاوليه المستقله بالوهم ..ومنها تنطلق لمعرفة حقيقتك الفانيه فيه… فعندما تصل وليس ثمة وصول لن تجده الا هو… فانت هو من حيث هو… لا من حيث انت… وكأنك لم تكُ شيئا
﴿ قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا﴾
حيث فناءٌ في بقاء وبقاءٌ في بقاء
( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَام ) قصة اليوم
********
دمية الملح
وهي تبسيط للشفره المعرفيه عالية التردد

كان هناك دمية من الملح ارادت ان تعرف سر وجودها ومن صنعها ومن اين جاءت فاشاروا لها الى البحر فما ان دخلت البحر حتى بدأت تذوب شيئا فشيئا عندها ادركت سر وجودها عندما ذابت فيه
منقول بتصرف

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| حقيقة الحب والمحبة||

 الحب دليل القوة والبغض دليل الضعف
( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
الم ترى ان الله يحب الجميع ويرحمهم لانه الاقوى محبةً …ولا يكره ويبغض احد لان حبه متجلي في كل شئ كذلك هم الصالحون والأولياء حملوا المحبه للكل فصاروا مفضلين عند الله وعند الناس فبالحب تصبح اقوى من الكل …احبب الكل تصبح الاقوى وابغض فتصبح الاضعف
فبغضك معناه ان الذي تبغضه اقوى منك لانك لم تستطع عليه فبغضته فضعفت عن مقاومته فاذا احببته صرت اقوى منه مهما كان بغضه لك
هكذا يصرف الله الامور بالحب ينمو كل شئ ويتكامل فبدون الحب لا يمكن بناء اي شئ فتجد دائما المبغض والكاره متهدم من الداخل فيهلك الحرث والنسل لانه ضعيف فالكراهيه تضعفك مهما بدا لك انك الاقوى ونهايتها الفناء
( مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ )
 لكن يجب ان نعرف ماهية هذا الحب وكيف يختلف عن حبنا الارضي العاطفي؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||القيامة ||

عن مولانا الامام علي عليه السلام

( اذا مات الإنسان قامت قيامته )

ماذا يعني ذلك كم قيامه لديك ايها الانسان ؟
فاللنظر بالامر من عدة جوانب:
اولا . اذا رجعنا الى معنى الموت وان وراء كل موت قيامه فللموت انواعه ومستوياته
* موت مادي ظاهري اي نهاية الجسد تتلوه قيامات وليست قيامه واحده
* موت معنوي قتل وموت الشهوات فهنا ايضا عندك قيامه معنويه روحيه وربما جسدية ايضا وهي متجدده ومتعددة حسب طريقك نحو الكمال
ثانيا. كذلك اذا ربطنا الموت بالنوم
( كما تنامون تموتون )
(الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها )
* فالنوم اخ الموت بل هو موت يومي مؤقت لذلك كل قيام لك من النوم هو قيامة فاحسب كم يوم قامت القيامة عليك خلال ايام حياتك وانت غافل عنها

فكم قيامه لديك ايها الإنسان؟
هل تعرف ؟
هذا على المستوى الفردي
اما على المستوى الجماعي
* فالقيامه ايضا انواع ومستويات منها الصغرى وهي الي تكلم عنها وبينها الامام في الحديث بداية المنشور
* وهناك القيامة الوسطى كطوفان نوح وقيامات عديده قامت على اقوام من قبلنا
* وهناك قيامة كبرى خاتمه ( ان الساعة اتية اكاد اخفيها ) قيامة الله

وهنالك قيامة المخلصين
* فالمسيح كان قيامه ايضا فكانت قيامته على بني اسرائيل حين قال انا القيامه وانا الدينونه ولدى النصارى انه يقوم في اخر الزمان وعندنا ايضا
* وعلي عليه السلام كان قيامة على الباطل فانشق الناس بعده بين فائز محب ومواليا وبين خائب وخاسر لعداوته
* والقائم المهدي ايضا قيامه على كل ظالم وقيامته لا مفر منها
قيامه اي تقييم وتقويم وقيوم
* الحسين كان قيامة على يزيد وحزبه حزب الشيطان
* ثورات الشعوب ضد الظلم والطغات ايضا قيامة
اما قيامة الله الكبرى فعلمها عند ربي
س. فهل القيامه معناها النهاية ام هي البداية ؟
س. وهل هي روحيه ام جسديه ؟
📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| متى تسرح الشاة مع الذئب ؟||

عن مولانا علي عليه السلام قال
( اطيعوا امرنا والله لو اطعتم امرنا لسرحت الشاة مع الذئب )

وهو كلام مقتطع من خطبه له
منذ ان قرأت الحديث وانا ابحث واحلم بهذا اليوم كحال معظمنا بحثت في كل مكان ولا زلت ابحث فلم اجد شاةً تسرح مع ذئباً فاذا كنا على نهجهم وطائعين لامرهم اليس من المفروض ان نرى الشاة تسرح مع الذئب حسب قول الامير ام انا على خطأ !!
اذا رأيتم ذلك فياريت ان تخبرونا حتى نعلم اننا على نهجهم ام على خلافه؟
برأيكم متى تسرح الشاة مع الذئب ؟

رجاءا لا تتعجلوا الاجابه فتقولوا في زمن الظهور وقيام القائم فلقد مللنا من احلام اليقظه  مانحتاجه الان كلام واقعي ومنطقي !!!!!

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| طلب المخلوق دون الخالق ||

قصة من الواقع
عن الشرك والاشراك
في بداية دخولنا للحوزه العلميه كنا متلهفين للمعرفه وخاصة دروس العقائد والمعرفه الإلهية
فبحثت عن حلقة لتدريس العقائد وبالفعل ارشدوني لاستاذ جيد في هذا المجال ولديه حلقة دراسية ودرسه فيه الكثير من الطلبه ملتفين حوله فجلست متابعا ومدونا لملاحظات الشيخ الاستاذ الى ان وصل إلى قاعده عقائديه جدا جوهريه ومفصليه تنص على :
ان طلب المخلوق دون الخالق شرك
فتبادر الى ذهني سؤال فقلت له
شيخنا استاذنا لو تسمح لي بسؤال او مداخله قال تفضل فقلت متسائلا:
شيخنا هل الجنة مخلوق ام خالق فقال طبعا مخلوق فقلت له اذا حسب هذه القاعده فطلبنا للجنه شرك لانها مخلوق وكل طلب للمخلوق دون الخالق شرك حسب القاعده
فاذا بالشيخ الاستاذ يثور علي ويقول لي هذه زندقه وافكار شيطانيه من اين جئت بها وبعد انت متحضر حلقتي الدراسية كتله شيخنا الجليل ما جبت شي من عندي اخذت من كلامك ورديت عليك المهم بعد ما تركت الشيخ اتى لي طلبه كانوا حاضرين معه قالوا لي اشكالك لطيف ونبهنا كثيرا على امور كنا غافلين .هذا مثال عملي عن نوع من انواع الاشراك نتكلم به ونطلبه تقربا لله رغم ان فيه اشكال عقائدي.
ورد عن مولانا أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب  أنه قال «إن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار وإن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد وإن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار».

وقال  في مناجاته لله: “إلهي ما عبدتك خوفا من عقابك ولا رغبةً في ثوابك ولكن وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك”.

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| التوحيد الخالص ||

( وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون )
 كيف تتأكد من عدم الاشراك بالله وخاصة في وجود اصنام والهه خفية مثل:النفس الشيطان ووو الخ
قال : السيد الشهيد الصدر الثاني :حبيبي لو توحيدك كان فيه ١ بالمئه ليس لله فهذا اشراك وتوحيدك غير خالص
 وهل يصح الايمان مع الشرك فالايه في الاعلى بينت ان اكثر المؤمين مشركين وليس كلهم ؟

ولماذا الله سبحانه وتعالى لا يغفر الاشرك به ويغفر ما دونه ؟
( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما )

وهل الاشراك ذنب ام هو شئ اخر غير الذنب بدليل الاية
(ان الله يغفر الذنوب جميعا )
قال جميعا عن الذنوب فهل الاشراك غير الذنب خاصة وقد وصفه تعالى بالاثم العظيم ؟

وهل المقصود بالشرك هنا هو الشرك الخفي ام الشرك الجلي؟
( وذروا ظاهر الإثم وباطنه )
فقد جاء في وصف الشرك الخفي كالرياء مثلا ( كدبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء )

تساؤولات .. 

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||الطرق إلى الله ||

الطرق الى الله بعدد انفاس الخلائق
ما هو برايك افضل واسرع طريق واقربها الى الله من هذه الطرق
ماذا اخترت انت من هذه الطرق ليكون وسيلتك لمعرفة الحكمة والغاية من خلقك وسر وجودك هنا على الارض وبالتالي معرفة الله وعبادته كما يجب ؟
هناك طريق واحدة من هذه الطرق يؤدي مباشرة الى الله والباقية طرق مساعدة ماهو برايك هذا الطريق ؟

وهل جهاد النفس واجب كباقي الواجبات التعبدية ام مستحب ؟
وما هي النفس اصلا لكي نجاهدها ؟
ولماذا توجب مجاهدتها ؟

( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ))

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| التغابن ||

يوم التغابن
( يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن )
عن مولانا الصادق عليه السلام قال :
( من تساوى يوماه فهو مغبون )

هل انت من الذين تساوى يوماه امسك ويومك الحاضر ؟
او بالعكس انت مستعد ويومك افضل من امسك
هل انت جاهز وحاضر ليوم التغابن ؟

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←|| الموروث||

اليوم نواجه مشكلة ومعضلة حقيقية في عدم الثقة بالموروث والاحاديث وسيرة الرسول واحاديث العترة
والحق يقال ان عدم الثقة هذه ونبذ الموروث كله له اسبابه المعتد بها لذلك كيف نصل الى الحل الامثل هل ننبذه كله وقد يكون بين طياته الخير الوفير والاكيد او ناخذ به كله وهذا ما وقعت به الاجيال من قبلنا فقدسوا الموروث وجعلوه اقدس من القرأن هل يمكن ان نصل حل وسط بين الامرين
اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي…..
طيب من المحتمل وجود ايادي خفية لا تريد ان نفهم وننهل من حقائق الرسول واهل البيت فاخفت…
وزورت وحرفت تراثهم منذ ذلك الوقت والى الان وهاهي الان تجني ثمار عملها ولم تستطع فعل ذلك مع القرأن ولربما فعلت ذلك ولازالت تعمل عليه فتكون المرحلة القادمة هي التشكيك بالقرآن واصله ومنبعه وانه وضع من قبل بشر كمحمد وعلي وهذه الاصوات تتعالى هذه الايام بشكل خفي في جوانب نشر الاراء ومن باب نبذ الموروث فاذا تم هدم الركن والركيزة الثانية بعد القرأن والمكمله والموضحه له
ممكن يأتي يوم يتم نسف وهدم الركيزة الاولى والاهم وهي القرأن
فهناك اية ممكن انها تشير الى هذا الامر المستقبلي
( وقال الرسول يا ربي ان قومي اتخذوا هذا القرأن مهجورا )
ويحتمل على سبيل الاطروحة ان الهجران هو هجران العترة وعدم الاخذ بتراثهم النقي كما في قول الامام علي عليه السلام
( انت القرأن الصامت وانا القرأن الناطق )
وبالتاي هجروا الناطق وتمسكوا بالصامت
فهم ترجمان القرأن فلا يستقيم الامر الا بالركيزتين اللتين وصى بهما الرسول حتى يردا عليه الحوض
وماهي الالية المطلوبة لتمييز الشئ النقي من الموروث والاخذ به اعرضوا الحديث على القران فاذا لم يتوافق فاضربوا به عرض الجدار
اليست هذه اليه مناسبة!!!؟
الا توجد نخبة في هذه الامة فتشكل هيئة أو لجنة مثلا يمكننا من خلالها فرز الغث من السمين الا توجد طرق اخرى لفهم ودراسة الحديث غير طرق الاسناد والتضعيف وكتب الرجال المقيته المعمول بها حاليا
اللهم سدننا وثبتنا على سراطك المستقيم بحق محمد واله الطاهرين.

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————

←||الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر||

( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ )
ايضا هذه الاية المباركة من اساسات البحث الي اتاكد على جوهرية فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وفيها تفصيل كثير نكتفي بالقليل هنا
بماذا ميز الله هنا افضل الامم واخيرها بهذه الفريضة فاذا لم تعمل الامه بها اصبحت من اخر واسوء الامم وهذا حالنا اليوم
ان الله هنا لم يحدد لنا اهمية على اي دين او عقيدة تكون هذه الامة فقط المقياس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لذلك تقدمت علينا الامم من حولنا وبقينا نتمجد بتراثنا وتاريخنا ونسينا حاضرنا لذلك عبرت الاية بالماضي كنتم كذلك لم يثبت عندنا انه يخص الامة الاسلامية فمتى كانت بهذا الوصف وقادتها بنوا امية وبنوا العباس ونرجو من اهل الاختصاص ان يتدبروا فيها ليوضحوا لنا من هي هذه الامة
لذلك من اجل النهوض يجب تفعيل هذه الفريضة المعطلة وسوف نبين كيفية التفعيل بشكل تدريجي
وللكلام صلة انما هذه مقدمات

📚 قبسات/ الشيخ علي بدر المالكي

————————————————————————————————